U3F1ZWV6ZTI2Mzc3MzM1NjE1X0FjdGl2YXRpb24yOTg4MTg4MjA4MDY=
recent
أخبار ساخنة

باحثون يطورون عدسات لاصقة تكتشف المرض عند الإصابة به

إدعمنا بـ لآيك على الفيسبوك



باحثون يطورون عدسات لاصقة تكتشف المرض عند الإصابة به


تمكن باحثون من جامعة ولاية أوريغون من تطوير عدسات لاصقة تدعم إمكانية تنبيه المستخدم في حال انخفاض سكر دمه أو عند حدوث أي مشكلة في واحد من الأعضاء الخاصة به.
واستطاع الباحثون القيام بذلك من خلال الاستفادة من تقنية الترانزستورات فائقة الرقة، وقد قام فريق من الباحثين يرأسه البروفيسور جريجوري هيرمان بتطوير جهاز استشعار بيولوجي شفاف، والذي يمكن استعماله بإضافته إلى العدسات اللاصقة في الكشف عن عدد من الحالات الصحية.
ويمكن للنموذج الأولي الذي تم إجراء اختبار له في المختبر أن يقوم فقط بالكشف عن مستوى السكر في الدم، ولكن من المتوقع في المستقبل أن يتمكن من اكتشاف الحالات الطبية الأخرى، حتى مرض السرطان.
ويستطيع الآن مرضى السكر متابعة مستويات السكر في الدم من خلال زرع أقطاب كهربائية تحت الجلد، وقد تكون المشكلة هو الألم والتهيج والالتهابات التي من الممكن أن تحدث، ولكن مع هذه العدسات اللاصقة التي يتم استخدامها مرة واحدة فقط فمن الممكن أن تكون أكثر أمنا.
واعتمد فريق الباحثين أثناء عملهم على مادة IGZO التي تسببت في حدوث ثورة في عالم الإلكترونيات، وهي عبارة عن مادة شبه موصلة تتكون من أكسيد الزنك والغاليوم، وقد أتاحت هذه المادة تطوير شاشات بدقة عالية لأجهزة التلفاز، والحواسب اللوحية، والهواتف الذكية.
وقد قام الباحثون بتصنيع صحائف شفافة من ترانزستورات الـ IGZO ومؤكسد الجلوكوز، وهو عبارة عن إنزيم يفكك سكر الدم، وفي حال حدوث تماس بين الجلوكوز والعدسات اللاصقة عن طريق آلية مدمجة في العدسات تقوم بمعرفة مستوى تركيز الجلوكوز في دمع الإنسان.
وأشار  البروفيسور هيرمان إلى أنه من الممكن أن يتم زرع ما يزيد عن 2500 حساس حيوي في مساحة ملليمتر مربع واحد من العدسات اللاصقة IGZO، وقد تم تصميم كل واحدة منها لتقوم بقياس وظائف حيوية متنوعة.
وأوضح البروفيسور هيرمان أن هذه العدسات اللاصقة التي يعملون على تطويرها تشبه بشكل كبير العدسات اللاصقة التي أعلنت عنها جوجل خلال عام 2014، ولكن البروفيسور يرى أن الفريق الخاص به يستطيع تطوير عدسات لاصقة شفافة للغاية.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة